المستشار الخارجي للبنك الدولي د. يوتا في زيارة تفقدية

22/11/2018

ضمن سياسة صندوق تطوير الجودة في وزارة التعليم العالي، لمتابعة المشاريع الممولة من البنك الدولي، للوقوف على ما تم انجازه من المشاريع ومتابعة أية فرص أو تحديات أو عوائق من أجل مناقشتها وتذليلها وتقديم الدعم المناسب لها. زارت مستشارة البنك الدولي د. يوتا فلسطين ومن ضمنها مشروع "تطوير وتحسين دبلوم التمريض في فلسطين" بالتعاون والشراكة ما بين الكلية العصرية الجامعية وكلية الروضة للعلوم المهنية وكلية الحاجة عندليب العمد للتمريض والقبالة وكلية إنعاش الأسرة وبعض المستشفيات الخاصة. وعقد اجتماع في كلية إنعاش الأسرة - المقر الجديد في سردا ضم مستشارة البنك الدولي د. يوتا ومنسقة صندوق تطوير الجودة  م. مرام جدبه ومساعدتها أ. رشا مع شركاء المشروع.

في بداية الاجتماع استعرض م. أيمن صبيح مدير المشروع أهم الفعاليات والأنشطة التي تم تنفيذها والمتمثلة في مراجعة وتطوير المنهاج، الرحلات العلمية الى جامعة التنباش في تركيا وكلية الأميرة ثروت، والدورة التدريبية في مجال مختبرات المحاكاة إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد، وقدمت أ. سمر أبو شمط الجوهري - مديرة وحدة الجودة ومنسقة المشاريع في كلية الروضة للعلوم المهنية تفصيلا عن الرحلة العلمية إلى كل من جامعة التنباش في تركيا وكلية الأميرة ثروت الحسن في الأردن من حيث أهدافها المتمثلة في الاطلاع على أفضل النماذج والممارسات في التعليم التمريضي والتنسيق بين المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص من أجل التدريب والتشغيل إلى جانب التأسيس لعلاقات تعاونية مع هذه  المؤسسات  على صعيد التبادل الطلابي والكادر الأكاديمي وتطوير المنهاج. كما استعرضت أهم النقاط التي تمت مناقشتها مع المؤسستين من حيث القواعد والضوابط التي تحكم القبول في برنامج التمريض وأساليب التدريس واستراتيجيات التعلم وتصميم المنهاج والتطور الوظيفي، وزيارة المختبرات والاجتماع مع رئيس وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومشرفي المختبرات. بالإضافة إلى أهم التحديات والتوصيات التي يمكن أن نعكسها في عملية تطوير المنهاج الفلسطيني. وبدورها تحدثت أ. مارلين نوح - عميدة كلية إنعاش الأسرة ونائبتها أ. سناء درباس والدكتور أحمد حنني من الكلية العصرية الجامعية عن أهداف الدورة التدربيبة لدورة المحاكاة في المختبرات وأهم المعارف والمهارات التي تم اكتسابها وأهم التحديات والتوصيات، كما تحدث د. عماد خضر نيابة عن د. محمد آسيا - مستشار المشروع من الجامعة العربية الأمريكية في جنين عن ما تم إنجازه على صعيد تطوير المنهاج وأهم المعيقات التي صادفتهم. كما تحدث أ. عمر جعايصة من مستشفى نابلس التخصصي عن دور القطاع الخاص في عملية مراجعة المنهاج وتحديثه.

وفي نهاية الاجتماع أبدت المستشارة الألمانية سرورها عن ما تم انجازه في المشروع، وعن روح التعاون والتنسيق بين جميع الشركاء، وتمنت أن ترى في الزيارة القادمة مختبرات المحاكاة على أرض الواقع، وأن يبقى العمل بروح الفريق سيد الموقف.

 على صعيد أخر، عقد اجتماع مع مؤسسات التعليم العالي الفائزة في الدورتين الثالثة والرابعة من مشروع "الانتقال من التعليم إلى سوق العمل" والشركاء من القطاع الخاص برعاية وحدة مشاريع البنك الدولي وصندوق تطوير الجودة وإشراف المستشار الخارجي لمشاريع البنك الدولي د. يوتا وذلك في فندق البيوتي إن في رام اللة، لتبادل الخبرات واستخلاص العبر وقصص النجاح.